أهلاً وسهلاً بك في ღ مـنـتـدى بنات فلسطين ღ منورنا يا   {زائر}. نرحب بل عضو الجديد اشتياق


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشره المرضى يصيب النساء أكثر من الرجال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فلسطنيه noody
مشرفه عامه
مشرفه عامه


انثى العذراء عدد المساهمات : 172
تاريخ الميلاد : 01/09/1990
تاريخ التسجيل : 04/10/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: الشره المرضى يصيب النساء أكثر من الرجال    السبت نوفمبر 13, 2010 11:29 am

قد يجد الإنسان نفسه في بعض الأحيان مقبل على الطعام بشكل غير اعتيادي, وهو الأمر الذي يؤدي به إلى اكتساب الوزن الزائد والإصابة بالبدانة والسمنة, ومن ثم المشاكل المرضية التي ترافق هذه الحالة, هذا بالإضافة إلى خسارة وزنه المثالي وافتقاده للياقة والرشاقة التي كان يتمتع بها, وغالباً ما تصيب مثل هذه الحالات النساء أكثر من الرجال.
ويمكن أن يطلق من الناحية العلمية أو الطبية على مثل هذه الحالة اسم الشره المرضي, وهو مرض مركب يتضمن عوامل جينية وهرمونية إلى جانب عوامل نفسية, وغالباً ما تكون الاضطرابات الهرمونية سبباً رئيسياً في الإصابة بحالة الشره المرضي.
وتؤكد الدراسات الحديثة إن اضطرابات الطعام الملفتة والتي تتجاوز الحد الطبيعي غالباً ما تكون مرتبطة بالشره المرضي, وتنتشر هذه الحالة بين النساء أكثر بعشرة أضعاف من انتشارها بين الرجال, وحوالي ثلث السيدات المصابات بالشره المرضي لديهن اضطرابات هرمونية يمكن أن تفسر اضطرابات تناول الطعام.
وتشير هذه الاضطرابات إلى التكوين الهرموني للمرأة أكثر من المرض النفسي, حيث ترتفع لديها مستويات هرمون الذكورة " التستوستيرون" وذلك مقابل انخفاض هرمون الأنوثة وهو هرمون "الأستروجين", أما هرمون " التستوستيرون" فهو مرتبط بكيفية تنظيم الجسم للشهية ويؤدي المستوى المرتفع منه إلى زيادة الإحساس بالجوع.
وغالباً ما يتم الاعتماد في علاج الشره المرضي على العلاج السلوكي المعرفي إلى جانب مضادات الاكتئاب, لأن هذا المرض ينجم غالباً عن عوامل نفسية, ويؤكد الأطباء انه قد يتم العلاج بتناول عقار لمنع الحمل يغلب على تكوينه مادة الأستروجين, وبذلك يمكن تخفيض مستويات " التستوستيرون" لدى المرضى, وتكون النتيجة تقليل الشعور بالحاجة الملحة للدهون والسكر والإحساس بالجوع.
ولكن العلاج من خلال تناول الهرمونات ما زال بحاجة للمزيد من الدراسات الأكثر شمولاً, من أجل اعتماده في المستقبل بديلاً عن العلاج السلوكي المعرفي.




ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ, ألـ,ـتـ,ـوقـ,ـيـ,ـع ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,ـ,
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشره المرضى يصيب النساء أكثر من الرجال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بنات فلسطين :: بنات فلسطين :: التغذية والرجيم والصحه-
انتقل الى: